languageFrançais

كريم بلحاج عيسى: العمل الصحفي أصبح صعبا في ظل غياب المعلومة

اعتبر مدير برنامج الشفافية بمنظمة المادة 19 كريم بلحاج عيسى أن العمل الصحفي أصبح صعبا في ظل غياب المعلومة وصعوبة الوصول إليها خصوصا مع صدور مناشير تُكبلها.

وأشار بلحاج عيسى في تصريح لموزاييك خلال تقديم دراسة حول تحليل العقبات القانونية والإجرائية والعملية التي يواجهها الصحفيون التونسيون للوصول إلى المعلومات العامة،إلى وجود سوء فهم للقانون عدد 22 لسنة 2016 المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة والذي لا يمثل الإطار الشامل للنفاذ إلى المعلومة وإنما ينظم جزء فقط من هذا الحق ولا يمس من حق الصحفي في الحصول على معلومات حينية في إطار عمله اليومي وحرية الوصول إلى المعلومة بشكل عام. 

كما تحدث عن وجود ما اعتبره تداخلا في المهام في مستوى الإدارة بين المكلف بالنفاذ والمكلف بالإعلام والملحق الصحفي إضافة إلى الصعوبات الإجرائية على مستوى التواصل مع الإدارة خاصة في ظل وجود المناشير التي تعيق الوصول إلى المعلومة. 

وبين مدير برنامج الشفافية بمنظمة المادة 19 بأن هذه الإشكاليات تتعمق أكثر بالنسبة لصحفيي الجهات وللعمل الصحفي على المستوى المحلي، أين تتحجج الإدارة بوجود المناشير ومراقبة المعلومة على مستوى المركز وعدم وجود رغبة في إتاحتها، حسب تعبيره.